نظمت الأكاديمية الدبلوماسية يوم أمس الاثنين 19 يونيو 2023 بمقرها في نواكشوط بالتعاون مع نادي نواكشوط الدبلوماسي، ندوة حول أهمية انتخاب موريتانيا عضوا في المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع لمنظمة الأمم المتحدة الآفاق والتطلعات.

ويشكل انتخاب موريتانيا عضوا في المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة، الذي جرى يوم الخميس 8 يونيو 2023، حدثا ذا أهمية كبرى للدبلوماسية الموريتانية، التي التزمت، طبقا لتوصيات من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، بضمان حضور فعال على مستوى الهيئات الدولية.

وتشكل هذه الندوة، فرصة لمناقشة الإمكانيات المتاحة للدبلوماسية في بلادنا للاستفادة من حضورها على مستوى المجلس الاقتصادي والاجتماعي وتحقيق مصالح بلادنا خلال مأموريتها التي ستدوم لثلاث سنوات.

وشهدت الندوة مداخلات متعددة من وزراء سابقين ودبلوماسيين وممثلي عدد من القطاعات الوزارية، اجمعت في مجملها على ضرورة الاستفادة من هذه العضوية في خدمة تنمية البلد داخليا وخارجيا.

وأبرز المتدخلون أهمية انتخاب موريتانيا في هذا المنصب لما له من مكاسب مادية ومعنوية ينتظر أن تحققها بلادنا من عضويتها في هذه الهيئة الدولية التي تغطي حوالي 70٪ من أنشطة الأمم المتحدة، مبرزين أن بلادنا نالت عضوية المجلس خلال مأموريتين سابقين (من1977-1979 و 2015 – 2017) لكن يجب أن تكون المامورية الحالية افضل.

وأضافوا أن هذا الانتخاب يشكل حدثا هاما ينضاف إلى النجاحات الهامة التي حققتها بلادنا في كافة المجالات بفضل التوجيهات السامية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، الرامية إلى تعزير مكانة البلد في كافة المحافل الدولية.

وخرج المتدخلون في هذه الندوة بجملة من التوصيات التي تهم البلد خلال تولي هذا المنصب كتعزيز الحضور من خلال الفعالية والمشاركة والاتصال بمختلف الأعضاء وتنسيق العمل الدبلوماسي.

كما أوصى الاجتماع بضرورة وضع برنامج محكم خلال الفترة التي تفصلنا عن استلام المأمورية ينطلق من مراعاة اللوازم والإمكانات وتحديد الأهداف والتنسيق مع الدول الأعضاء من اجل وضع برامج هامة تخدم الجميع.