وصل فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني والوفد المرافق له، زوال يوم الإثنين 19 يونيو 2023، إلى مطار ملقة (جنوب إسبانيا)، ليتوجه فخامته في موكب رئاسي إلى مدينة قرطبة، حيث شارك، يوم الثلاثاء 20 يونيو 2023 في قصر “لا ميرسيد”  في مؤتمر مسار العقبة، الذي خصص نسخته لهذه السنة لمناقشة قضايا الأمن والدفاع في منطقتي غرب إفريقيا والساحل.

وشارك في المؤتمر، إلى جانب فخامته، كل من الملك الاسباني فيليب السادس، وملك الأردن عبد الله الثاني، ورئيس غانا السيد نانا آكوفوأدو، ورئيس غينيا بيساو، السيد عمار سيسغو أمبالو، وكذلك رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فقي محمد. بالإضافة إلى حضور نحو 200 ممثل من حوالي ثلاثين دولة حول العالم.

ورافق فخامة رئيس الجمهورية وفد هام ضم كلا من السادة: الدكتورة مريم فاضل الداه، السيدة الأولى؛ محمد سالم ولد مرزوك، وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج؛ إسماعيل ولد الشيخ أحمد، مدير ديوان رئيس الجمهورية؛ كان بوبكر، سفير بلادنا في مدريد؛ اللواء حنن ولد هنون، المدير العام للأمن الخارجي والتوثيق؛ أحمد ولد باهيني، مكلف بمهمة برئاسة الجمهورية؛ الحسين ولد الناجي، مستشار برئاسة الجمهورية؛ الحسن ولد أحمد، المدير العام لتشريفات الدولة.

رئيس الجمهورية يحضر مأدبة عشاء أقامها ملك إسبانيا بقرطبة

حضر فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء يوم الاثنين 19 يونيو 2023 في قرطبة بإقليم الأندلس الإسباني، مأدبة عشاء أقامها جلالة الملك فيليب السادس ملك إسبانيا على شرف كبار الشخصيات المشاركة في مؤتمر مسار العقبة.

وقد أقيم هذا العشاء الترحيبي، برئاسة مشتركة لملك إسبانيا جلالة الملك فيليب السادس والعاهل الأردني جلالة الملك عبد الله الثاني ، وهما الدولة المضيفة والدولة صاحبة مبادرة مسار العقبة. بعد ذلك، انتقل الضيوف سيرًا على الأقدام إلى مسجد – كاتدرائية قرطبة المصنفة كموقع تراث عالمي، حيث أخذوا صورة جماعية في ساحة Patio de los Naranjos في المجمع التراثي.
  

رئيس الجمهورية يجري محادثات مع العاهل الأردني

التقى فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، أمس الثلاثاء 20 يونيو 2023، بجلالة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، على هامش مؤتمر مسار العقبة في قرطبة بإسبانيا.

وتطرقت المحادثات للعلاقات الأخوية وسبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين.

وحضر اللقاء من الجانب الموريتاني مدير ديوان رئيس الجمهورية السيد إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وسفير بلادنا المعتمد لدى اسبانيا سعادة السيد كان بوبكر، ومن الجانب الأردني معالي وزير الخارجية أيمن الصفدي والسفيرة الأردنية في مدريد.