شارك فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، في الفترة من 30 نوفمبر إلى 4 ديسمبر 2023 في دولة الإمارات العربية المتحدة، في أشغال الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “COP28” التي انطلقت فعالياتها يوم الخميس 30 في مدينة دبي، بحضور رؤساء دول وحكومات من الدول الموقعة على الاتفاقية.

ونظّم هذه الدورة، التي شارك فيها رؤساء دول ووزراء ووفود أكثر من 180 بلدا من حول العالم، تحت شعار: “تواصل العقول وصنع المستقبل”، حيث شهد تقديم حصيلة عالمية لتقييم التقدم المحرز في تنفيذ أهداف اتفاق باريس للمناخ 2015، والتي أمل المشاركون في المؤتمر في أن تسهم في توحيد الرؤى والاستجابة للتقارير العلمية، التي تشير إلى ضرورة خفض الانبعاثات بنسبة 43% بحلول عام 2030، للحفاظ على إمكانية تحقيق هدف تفادي تجاوز الارتفاع في درجة حرارة الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية، بالإضافة إلى وضع خطة تمويل مكافحة التغير المناخي حيز التنفيذ بشكل أكثر فاعلية. وناقش المؤتمر أيضا، قضايا مختلفة منها النمو السریع للطاقة المتجددة منخفضة التكلفة، والمخاطر الناتجة عن الاضطرابات الجيوسیاسیة وتفاقم الكوارث المناخية واستمرار أزمة الغذاء.

 

وقد استقبل فخامته عند سلم الطائرة من طرف كل من معالي الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، عضو مجلس الوزراء وزير الدولة في وزارة الخارجية، ومعالي السيد سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقد صافح فخامة رئيس الجمهورية، في مقدمة مستقبليه، سفيرنا في دولة الإمارات العربية المتحدة، سعادة السيد محمد ولد أحمد سالم ولد محمد راره، وأعضاء طاقم بعثتنا الدبلوماسية في أبو ظبي.

 

وفيما يلي أبرز نشاطات فخامته، نقلا عن الوكالة الموريتانية للأنباء:

رئيس الجمهورية في مؤتمر “كوب 28”: مواجهة التغيرات المناخية معركة الجميع ولا سبيل لكسبها إلا بتضافر الجهود والتعاضد والتضامن

ألقى فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني خطابا هاما لدى افتتاح قمة دول اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول التغير المناخي “كوب 28” التي انطلقت أشغالها يوم الجمعة 30 نوفمبر 2023 بدبي (الإمارات العربية المتحدة).

وقد هنأ فخامته دولة الإمارات، قيادة وشعبا، بمناسبة الاحتفال بعيد الاتحاد، وتنظيم هذه الدورة ال 28 من المؤتمر.

وقال إن مواجهة التغيرات المناخية هي معركة الجميع، ولا سبيل لكسبها إلا بتضافر الجهود والتعاضد والتضامن، معتبرا أن هذه المعركة يجب أن تخاض على مسارين، أحدهما مسار تعزيز القدرة على التكيف والصمود، في وجه الانعكاسات السلبية للتغيرات المناخية على الأنسجة الاقتصادية والاجتماعية خاصة في الدول الأقل نموا، أما الثاني فيتمثل في الحد التدريجي من الانبعاثات الغازية، ببناء مسارات تنموية ضئيلة الاعتماد على الكربون والتوسع في استخدام الطاقات المتجددة النظيفة.

 

 

على هامش قمة المناخ بدبي.. رئيس الجمهورية يشارك في الاجتماع رفيع المستوى حول الصمود والتصحر

شارك فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، عصر الجمعة 1 ديسمبر 2023 في دبي، على هامش قمة المناخ، في الاجتماع رفيع المستوى حول الصمود والتصحر.

وأكد صاحب الفخامة، خلال مداخلته الهامة في هذا الاجتماع، أن تزايد حدة الاحتباس الحراري وتغير المناخ المُثارة اليوم للنقاش، تعزز الاقتناع بأهمية ومزايا إطلاق تحالف دولي من أجل مكافحة الجفاف (IDRA)في الواقع، معتبرا أن إحدى الآثار الرئيسية لتغير المناخ تتمثل في تسريع عملية التصحر وآثارها السلبية الكبيرة، والتي من بينها الحد من إنتاجية التربة والموارد المائية، وانعدام الأمن الغذائي، والهجرة من الريف، وتدهور الظروف المعيشية للسكان.

وقال صاحب الفخامة إن هناك عوامل تسهم في تفاقم آثار هذا التصحر المتزايد بشكل كبير من خلال الأداء المتواضع للاقتصادات ومستوى تنوعها غير المرضي.

وأضاف أن هناك حاجة ماسة إلى إطار يعزز الزخم السياسي والإجراءات الرامية إلى الحد من تعرض البلدان والمجتمعات لآثار الجفاف، مشيرا إلى أن هذا التحالف يعتبر إطارا ممتازا لهذه المسألة، داعيا إلى مواصلة المساعي بكل الوسائل من أجل تعزيزه، وحشد الدعم للجهود المبذولة من أجل الاستصلاح والإدارة المستدامة للأراضي، وتطوير القطاعات التي تخلق الثروة والوظائف، وتعزيز قدرات الفئات الهشة من السكان، خاصة النساء والشباب.

واعتبر صاحب الفخامة أن هذا التحالف يمكن أن يسهم في التنفيذ السليم للإستراتيجيات المصممة في إطار مبادرة السور الأخضر العظيم، واللجنة الدائمة المشتركة بين الدول لمكافحة الجفاف في منطقة الساحل، ولجنة المناخ لمنطقة الساحل، وغيرها، مضيفا أنه من خلال تعزيز مرونة وإنتاجية النظم البيئية الطبيعية سيتم الإسهام في تحسين واستدامة سبل عيش الناس، وتعزيز الأمن الغذائي والنمو الاقتصادي، وتعزيز الاستقرار والأمن، مواءمة مع مبادئ أجندة 2030 و2063.

حضر جلسة افتتاح المؤتمر، إلى جانب فخامة رئيس الجمهورية، وفد رفيع المستوى يضم كلا من معالي الوزير المكلف بديوان رئيس الجمهورية السيد المختار ولد أجاي ومعالي وزيرة البيئة السيدة لاليا علي كمرا، وسفيرنا في دولة الإمارات العربية المتحدة سعادة السيد محمد ولد احمد سالم ولد محمد راره.

رئيس الجمهورية يشارك في جلسة عمل رفيعة المستوى لمناقشة موضوع “التصنيع الأخضر في إفريقيا”

شارك فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، زوال السبت 2 ديسمبر 2023، على هامش فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة حول التغير المناخي COP 28 في مدينة إكسبو دبي بالإمارات العربية المتحدة، في جلسة عمل رفيعة المستوى، مخصصة لنقاش موضوع “التصنيع الأخضر في إفريقيا”.
وقد كان فخامته من أوائل وأبرز المتحدثين فيها حول التحديات التي تواجهها القارة الافريقية والآفاق والفرص التي تتطلع إليها في هذا المجال الواعد.
وقد أوضح فخامة رئيس الجمهورية، في رده على بعض الأسئلة الموجهة له كأحد المحاضرين في الجلسة، بأنه لا يرى أي تعارض أو تناقض بين تطوير موارد الغاز لدى بلادنا وطموحها لتطوير صناعة الهيدروجين الأخضر.
 
وقد أكد فخامة رئيس الجمهورية على أنه ليس من الإنصاف على الإطلاق، حرمان البلدان النامية من استغلال مواردها من الطاقة بسبب تكلفة انتقال الطاقة، معتبرا بأن الانتقال الطاقوي هو المصطلح المناسب، لأنه يعني انتقال من أجل تحقيق تحول.
 
كما بين فخامة رئيس الجمهورية، ردا على سؤال آخر يتعلق بموريتانيا، بأن لدى بلادنا موارد كبيرة من الغاز أكثر من 100 تريليون قدم مكعب، وكذلك موارد كبيرة من الطاقات المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، التي يمكن تطويرهما على الفور، لإنتاج الهيدروجين الأخضر، خاصة في المناطق الشمالية الغربية من البلاد التي هي أيضا منطقة تعدين هامة خاصة لانتاج الحديد.
 
وأوضح فخامة رئيس الجمهورية أن هدف بلادنا في أفق 2030 هو تطوير صناعة الهيدروجين الأخضر على نطاق واسع من أجل التصدير والاستخدام محليا.
 
وقد سلّط المشاركون في هذه الجلسة التي شارك فيها عدة رؤساء دول آخرين، الضوء على الفرص المتاحة في إفريقيا والمتعلقة بالتصنيع الأخضر، كما استعرضوا  مشاريع الطاقة المتجددة الناجحة، وناقشوا سُبُل الدفع بإفريقيا نحو اقتصاد محايد للكربون.
 
كما شهدت الجلسة الإطلاق الرسمي لـ “مبادرة التصنيع الأخضر في إفريقيا” التي تهدف إلى زيادة توسيع نطاق الأعمال والصناعات الخضراء في إفريقيا من أجل تعزيز التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه، مع دفع النمو الاقتصادي الكبير وخلق فرص العمل في القارة.
 
ومن خلال التنفيذ الفعّال لإعلان نيروبي، عرض رؤساء الدول الإفريقية رؤيتهم ضمن إطار سياسات التنمية المستدامة في القارة.
وفي المقابل استعرض الشركاء الإماراتيون مشروع إفريقيا الخضراء بقيمة 4.5 مليار دولار، والذي يُعتبر بمثابة دعوة لأصحاب المصلحة العالميين من أجل المشاركة في هذه الفرصة الهامة والهادفة إلى تسريع عملية التصنيع الأخضر في إفريقيا.
 
والتصنيع الأخضر في إفريقيا هو حدث نُظم بشكل مشترك من طرف رئاسة COP28 والحكومة الكينية ويجمع تحت مظلته قادة ومطورين، وتكتلات صناعية وبنوك التنمية المتعددة الأطراف، وغيرها من القادة الماليين الرئيسيين، من كل من إفريقيا والإمارات العربية المتحدة فضلا عن الأمين العام للأمم المتحدة.

رئيس الجمهورية يشارك في احتفالات عيد الاتحاد الإماراتي ال52

شارك فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، يوم الأحد 3 ديسمبر 2023 في أبوظبي، بدعوة من أخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، في مسيرة الاتحاد ضمن احتفالات هذا البلد الشقيق بعيد الاتحاد ال 52، والذي يوافق الثاني من ديسمبر من كل عام.

وقد استُقبل صاحب الفخامة لحظة وصوله لميدان الوثبة حيث نُظمت الاحتفالات، من طرف صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد، ثم عُزف السلام الوطني إيذانا ببدء الاحتفال.

وتعد “مسيرة الاتحاد” إحدى الفعاليات الرئيسة لمهرجان الشيخ زايد ضمن احتفالات عيد الاتحاد؛ وفيها يلتحم المشهد الثقافي والشعبي لأبناء القبائل، وهم يستعرضون لمحة من فنونهم أمام المنصة الرئيسة بميدان الوثبة.

 

رئيس الجمهورية يزور جناح موريتانيا في مدينة إكسبو دبي

قام فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، صباح اليوم الأحد في إطار مشاركته في أعمال قمة دول اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول التغير المناخي COP28، بزيارة للجناح الموريتاني في مدينة إكسبو دبي.

وكان في استقبال صاحب الفخامة كل من معالي وزير البترول والمعادن والطاقة، السيد الناني ولد أشروقة، ومعالي وزيرة البيئة السيدة لاليا علي كامارا، بالإضافة إلى عشرات الكوادر الموريتانيين الذين توافدوا إلى دبي للمشاركة في فعاليات Cop28.

 

وقد أشرف فخامة رئيس الجمهورية داخل الجناح الموريتاني، على توقيع مذكرتي تفاهم في مجال الاستثمار؛ إحداهما بين وزارة البترول والمعادن والطاقة وشركة اميا باور AMEA POWER.

أما الثانية فتتعلق بإعلان مشترك بين وزارة البترول والطاقة والمعادن ومؤسسة IFAS لتطوير المشروع الطاقوي التنموي SAREP.

وكان فخامة رئيس الجمهورية مرفوقا خلال هذه الزيارة بالسيدة الأولى، الدكتورة مريم بنت الداه، ومعالي الوزير المكلف بديوان رئيس الجمهورية، السيد المختار ولد أجاي، وسفير موريتانيا في دولة الإمارات العربية المتحدة، السيد محمد ولد محمد راره، والسيد أحمد ولد أباه الملقب أحميده، مستشار برئاسة الجمهورية، والسيد محمد الأمين ولد سلمان، مستشار برئاسة الجمهورية، والسيد أزيدبيه ولد محمد محمود، مستشار برئاسة الجمهورية.

رئيس الجمهورية يشرف على تدشين المقر الجديد للسفارة الموريتانية وإقامة السفير في الإمارات

أشرف فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، يوم الإثنين 4 ديسمبر 2023 في أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة، على تدشين المقر الجديد لسفارة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وإقامة السفير، بعد اكتمال الأشغال فيهما، تنفيذا لتعهدات فخامته الهادفة إلى تعزيز المنشآت السيادية للدولة من خلال توفير مقرات لائقة لبعثاتنا في الخارج، وخدمة للجاليات الوطنية في الخارج.
وبعد أن قطع الشريط الرمزي وأزاح اللوحة التذكارية للمقر الجديد للسفارة، اطلع فخامة رئيس الجمهورية على هذه المنشأة العمومية التي ستوفر الظروف الملائمة لسفارة بلادنا في هذا البلد الشقيق لأداء مهامها في ظروف مناسبة وعملية.ويتكون مبنى السفارة الجديد من طابقين، الأول أرضي ويشمل جناح الخدمات القنصلية وجناح سجل السكان والوثائق المؤمنة وجناح الملحقية العسكرية وقاعة المؤتمرات و مكتب الاستقبال والتوجيه، فيما يتكون الطابق الثاني للسفارة من جناح السفير ومكتب المستشار الأول ومكتب المستشار القنصلي ومكتب المستشار الإداري والمالي، ومكتب سكرتارية السفارة وصالة استقبال.كما تم بناء فيلا سكنية كمقر لإقامة خاصة بالسفير المعتمد لبلادنا لدى دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.ويتوفر المبنى الجديد للسفارة على جميع المرافق والمستلزمات الضرورية. وتبلغ المساحة المبنية حوالي 2450 مترا مربعا. وقد كلفت خزينة الدولة نحو 98 مليون أوقية جديدة.جرى حفل تدشين هذه المنشأة، الذي يدخل ضمن الاحتفالات المخلدة للذكرى ال 63 لعيد الاستقلال الوطني، بحضور كل من معالي الوزير المكلف بديوان رئيس الجمهورية السيد المختار ولد أجاي، وسفيرنا في دولة الإمارات العربية المتحدة سعادة السيد محمد ولد احمد سالم ولد محمد راره، وأعضاء الوفد الرئاسي المرافق لفخامة رئيس الجمهورية.

 

 

 

                            اللّقاءات

رئيس الجمهورية يلتقي الرئيس السنغالي 

إلتقى فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الجمعة بدبي (الإمارات العربية المتحدة)، فخامة الرئيس السنغالي ماكي صال.

وقد تطرق اللقاء للعلاقات الثنائية وآفاق التعاون بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وتطويرها، بالإضافة إلى قضايا اقليمية ودولية.

 

 

رئيس الجمهورية يلتقي بالرئيس الفرنسي

 

التقى فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء الجمعة 1 ديسمبر، في دبي بالإمارات العربية المتحدة، مع الرئيس الفرنسي السيد إيمانويل ماكرون.

وقد تطرق اللقاء للقضايا ذات الاهتمام المشترك والعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.

 

رئيس الجمهورية يلتقي أمير دولة قطر

 

التقى فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، نفس الجمعة بدبي (الإمارات العربية المتحدة)، حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر.

وقد تطرق اللقاء للعلاقات الثنائية وآفاق التعاون بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وتطويرها، بالإضافة إلى قضايا اقليمية ودولية.

 

رئيس الجمهورية يلتقي نائبة رئيس جمهورية بنين

 

التقى فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، نفس الجمعة بدبي، السيدة مريم شابي تالاتا، نائبة رئيس جمهورية بنين.

وتطرق اللقاء للعلاقات الثنائية وآفاق التعاون بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها وتطويرها.

 

رئيس الجمهورية يلتقي الأمين العام لحلف الناتو

 
كما التقى فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني  بدبي مع السيد ينس ستولتنبرغ، الأمين العام لحلف الناتو.

وقد تطرق اللقاء للقضايا ذات الاهتمام المشترك والعلاقات وآفاق التعاون بين بلادنا وحلف الناتو.

 

 

رئيس الجمهورية يلتقي الرئيس التشادي

 
التقى فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، يوم الأحد 3 ديسمبر 2023 بدبي، فخامة الرئيس الانتقالي التشادي الفريق محمد إدريس ديبي إتنو.

وقد تطرق اللقاء للعلاقات الثنائية وآفاق التعاون بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وتطويرها، بالإضافة إلى قضايا اقليمية ودولية.

 

 

ورافق فخامة رئيس الجمهورية وفد هام يضم كلا من:

– الدكتورة مريم بنت الداه، السيدة الأولى،

– المختار ولد أجاي، الوزير المكلف بديوان رئيس الجمهورية،

– الناني ولد اشروقه، وزير البترول والمعادن والطاقة، الناطق باسم الحكومة،

– لاليا علي كامرا، وزيرة البيئة،

– محمد ولد احمد سالم ولد محمد راره، سفير الجمهورية الإسلامية الموريتانية بالإمارات العربية المتحدة،

– احمد ولد اباه الملقب أحميده، مستشار برئاسة الجمهورية،

– محمد الأمين ولد سلمان، مستشار برئاسة الجمهورية،

– أزيدبيه ولد محمد محمود، مستشار برئاسة الجمهورية،

– الحسن ولد أحمد، السفير المدير العام لتشريفات الدولة.