أعلنت مفوضية حقوق الإنسان والعمل الإنساني والعلاقات مع المجتمع المدني إعادة انتخاب بلادنا، للمرة الثالثة على التوالي، عضوا بلجنة الأمم المتحدة للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، يوم الخميس 22 يونيو 2023، خلال الدورة الثلاثين للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، التي جرت بمباني الأمم المتحدة بنيويورك.

وجاء في إيجاز صحفي أصدرته المفوضية مساء الخميس 22 يونيوالجاري، أن هذا النجاح الدبلوماسيا الحقوقي الهام لبلادنا، يعد لبنة جديدة تنضاف إلى صرح الإنجازات والنجاحات التي حققتها موريتانيا مؤخرا في مجال حقوق الإنسان، تماشيا مع برنامج فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وتجسيدا للإرادة القوية للحكومة الموريتانية الساعية إلى ضمان ولوج خبراءنا إلى مختلف الهيئات والمنظمات الدولية.

وهذا نص الإيجاز الصحفي:

“تم بحمد الله وعونه، اليوم الخميس الموافق 22 يونيو 2023، بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، إعادة انتخاب بلادنا، للمرة الثالثة على التوالي، عضوا بلجنة الأمم المتحدة للقضاء على التمييز العنصري، ممثلة بالسيد فضيلي ولد الرايس، وهو قاض وخبير قانوني.

وجاء انتخاب موريتانيا لعضوية هذه اللجنة، التي كانت قد فازت بها سنتي 2015 و2019، خلال الدورة الثلاثين للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، التي جرت بمباني الأمم المتحدة بنيويورك اليوم.

ولجنة القضاء على التمييز العنصري هي هيئة أممية تضمّ خبراء مستقلين، ترصد تنفيذ الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري من قبل الدول الأطراف.

وتعد بلادنا من أقدم الدول الأطراف التي صدقت على هذه الاتفاقية. حيث تم ذلك في 13 ديسمبر 1988. وقد قدمت بلادنا جميع تقاريرها الدورية المطلوبة أمام اللجنة المذكورة، ونعكف حاليا في المفوضية، عبر اللجنة الفنية متعددة القطاعات المكلفة بإعداد التقارير، بإعداد التقارير الدورية، الخامس عشر والسادس عشر، المتعلقين بتنفيذ أحكام الاتفاقية المذكورة.

ويعد هذا النجاح الديبلوماسي الحقوقي الهام لبلادنا، لبنة جديدة تنضاف إلى صرح الإنجازات والنجاحات التي حققتها بلادنا مؤخرا في مجال حقوق الإنسان، تماشيا مع برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وتجسيدا للإرادة القوية للحكومة الموريتانية الساعية إلى ضمان ولوج خبراءنا إلى مختلف الهيئات والمنظمات الدولية.

وبهذه المناسبة، يسرنا في مفوضية حقوق الإنسان والعمل الإنساني والعلاقات مع المجتمع المدني، تهنئة جميع الفاعلين في الحقل الحقوقي، مؤكدين عزمنا على المضي قدما في تعزيز هذا المكتسب الهام، واستمرار التعاطي الإيجابي مع مختلف لجان المعاهدات والآليات الدولية لترقية وحماية حقوق الإنسان.

نواكشوط، 22 يونيو 2023”

 

نقلا عن /الوكالة الموريتانية للأنباء