استقبل فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، امس الاثنين 23 اكتوبر 2023 بالقصر الرئاسي في نواكشوط، قائد القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا “آفريكوم”، الجنرال مايكل لانجلي.

وأعرب قائد القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا، في تصريح بعد المقابلة، عن شكره لفخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، على الاستقبال الحار وكرم الضيافة الذي لقيه والوفد المرافق له.

وقال إن الولايات المتحدة الأمريكية تشيد بدور موريتانيا طويل الأمد في مكافحة الإرهاب ومنع التطرف العنيف في منطقة الساحل، منبها إلى أن بلاده تقدر، كذلك، ريادة موريتانيا في مجال الأمن الإقليمي، خصوصا كونها البلد المضيف للأمانة التنفيذية لمجموعة الساحل الخمس وكلية الدفاع لهذه المجموعة.

وأوضح أنه أجرى مع فخامة رئيس الجمهورية مناقشات مثمرة حول التعاون الأمني القوي بين البلدين وسبل تعزيزه، مشيرا إلى أن زيارته لموريتانيا تعزز التزام رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، السيد جو بادين، بتعزيز العلاقات مع الشركاء الأفارقة.

وأشار إلى أن البرامج الأمنية الأمريكية قدمت لعقود من الزمن التدريب للوحدات العسكرية الموريتانية، وساعدت في التكوين المهني للضباط العسكريين الموريتانيين من خلال برامج في المدارس العسكرية الأمريكية، مما عزز القيم المشتركة للحكم المدني.

وقال إن هذه الجهود ستساعد الموريتانيين في تعزيز الأمن وتوفير دفاع أقوى وشوارع أكثر أمانًا، وتجارة مفتوحة لتعزيز أساس مستقبل موريتانيا، شاكرا رئيس الجمهورية على الوقت الثمين المقدر الذي منح له والسفيرة الأمريكية سينثيا كيرشت، وعلى الصداقة القوية بين البلدين.

جرى اللقاء بحضور قائد الأركان العامة للجيوش، الفريق المختار بله شعبان، وقائد الأركان الخاصة لرئيس الجمهورية، الفريق البحري إسلكو ولد الشيخ الولي، وسفيرة الولايات المتحدة الأمريكية المعتمدة لدى موريتانيا، سعادة السيدة سينثيا كيرشت.