استقبل فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، ظهر يوم الخميس 11/05/2023 بالقصر الرئاسي في نواكشوط، الممثلة الخاصة للاتحاد الأوروبي لمنطقة الساحل، سعادة السيدة إيمانيلا دل ري.

وتناول اللقاء بحث مجالات التعاون بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي، وسبل تعزيزه خدمة للمصالح المشتركة، إضافة إلى استعراض القضايا المتعلقة بمنطقة الساحل.

وأوضحت المسؤولة الأوروبية في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء بعد المقابلة أنها تشرفت بلقاء فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، الذي لديه القدرة على التدخل في القضايا المتعلقة بالوضع الإقليمي والدولي.

وقالت إن موريتانيا التي تحتل مكانة مركزية في مجموعة الدول الخمس بالساحل، شريك استراتيجي مهم للغاية للاتحاد الأوروبي الذي تشاركه الرغبة في بناء قاعدة صلبة لضمان الاستقرار والازدهار في منطقة الساحل.

وأشارت إلى أن المشاورات التي أجرتها مع فخامة رئيس الجمهورية تطرقت للوضع في مجموعة الدول الخمس بالساحل في الوقت الذي تتولى فيه موريتانيا رئاسة هذه المجموعة، وهو ما يجعلها تتحمل مسؤولية كبيرة في ظل السياق الخاص الذي تمر به هذه المجموعة.

وأوضحت أنها تحدثت إلى فخامة رئيس الجمهورية عن خارطة طريق مجموعة الدول الخمس بالساحل التي تحظى باهتمام كبير من الاتحاد الأوروبي من حيث أنها تؤسس لمشروع موثوق به لأمن المنطقة وتنميتها، مؤكدة أن الاتحاد الأوروبي شريك أساسي يعمل على تنمية وازدهار سكان المجموعة.

وأضافت أن اللقاء كان مهم للغاية بالنسبة للاتحاد الأوروبي، لأنه كان فرصة لإعادة التأكيد على الصداقة العظيمة والتعاون الوثيق والعلاقات القوية بين الاتحاد وموريتانيا، اللذان يعملان على بناء مستقبل مشترك يضمن الازدهار والأمن والاستقرار، مجددة سعادتها بوجودها في موريتانيا البلد العظيم الذي يعمل مع الاتحاد الأوروبي خدمة للأجيال القادمة.

جرى اللقاء بحضور مدير ديوان رئيس الجمهورية، السيد إسماعيل ولد الشيخ أحمد، والسفير رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في موريتانيا، سعادة السيد غويليم جونز.