استقبل فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء أمس الخميس 21 ديسمبر 2023 بالقصر الرئاسي في انواكشوط، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة، معالي الدكتور سالم بن محمد المالك على رأس وفد من المنظمة.

وعقب اللقاء، أدلى المدير العام للإيسيسكو بتصريح قال فيه: “سعدت وتشرفت بلقاء فخامة رئيس الجمهورية، لمناقشة بعض الأمور التي تهم جوانب متعددة من التعاون بين منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة والجمهورية الإسلامية الموريتانية، كان على رأسها المحظرة والتراث العتيق الموريتاني.

وأكد لي فخامة الرئيس، على اهتمامه الكبير بالمحظرة والمحافظة عليها كموروث موريتاني كبير لابد أن يستفيد منه الأحفاد كما بناه الأجداد.

وفي هذا الجانب فإن الإيسيسكو على أتم الاستعداد لأن تكون شريكا للجمهورية الإسلامية الموريتانية في دعم هذا المشروع وهذه المبادرة للمحافظة على هذا التراث، سواء كان تراث المحظرة أو أي تراث آخر في موريتانيا.

لقد كان هناك مؤتمر دولي كبير شاركت فيه نخبة وكوكبة من الكفاءات النسائية تحت مسمى (القيادات النسائية لتمكين المرأة في المجال الرقمي).

المتحدثون والمتحدثات كانوا على قدر كبير من المعرفة في هذا الجانب، وستخرج، إن شاء الله، عن هذا المؤتمر توصيات، أنا على يقين أنها ستكون مهمة لموريتانيا والعالم الإسلامي أجمع.

غدا نختتم احتفالية نواكشوط كعاصمة للثقافة الإسلامية، هذه المدينة الكبيرة التي أعطت للثقافة في العالم الإسلامي الشيء الكثير.. أكثر من 164 نشاطا خلال عام كامل جسد هذا الثراء وهذا الغنى الكبير لنواكشوط ولشنقيط عامة، سواء كان على الجانب الثقافي، الجانب الشعري، الجانب التراثي، الغنائي، الموسيقي..كل المجالات الثقافية والفنون كان لها حظ ونصيب خلال هذه الاحتفالية الكبيرة التي دامت عاما، ولعلها إن شاء الله تدوم أعواما أكثر.

ما قدمته نواكشوط خلال هذا العام كعاصمة للثقافة في العالم الإسلامي سيجعل من الصعب على العواصم الثقافية القادمة أن تقدمه.

كل الشكر لفخامة الرئيس ولوزارة الثقافة وللجنة العليا لاحتفالية نواكشوط عاصمة للثقافة واللجنة الوطنية الموريتانية للتربية والعلوم والثقافة.

الشكر الجزيل للسيدة الأولى في موريتانيا والتي ستشرف الإيسيسكو بأن تكون سفيرة للنوايا الحسنة وسيتم الاحتفال بذلك غدا.

وشكرا لكم والسلام عليكم”.

حضر اللقاء كل من معالي الوزير المكلف بديوان رئيس الجمهورية السيد المختار ولد أجاي، ومعالي وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان السيد أحمد سيد أحمد أج، والسيد محمد سيدي عبد الله، الأمين العام للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، والسيد النامي ولد صاليحي، مستشار المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة والسيد محمد زين العابدين، مدير الثقافة والاتصال بالإسيسكو.